منتديات الحرية والتقدم
مرحبا بكم في بيتكم سعدنا بحضوركم ويكون سرورنا أكبر لو تكرمتم بمرافقتنا في هذا الفضاء الذي يمكنه الرقي والازدهار بمساهماتكم

منتديات الحرية والتقدم

هذه المنتديات فضاء حر جاد للمساهمات الفكرية ولمختلف أشكال التعبير ذات الاهتمام بموضوع الحرية وارتباطه بالتقدم والرقي في ظروف إنسانية كريمة متنامية ومتواترة الازدهار دون هوادة *** لا يعبر ما ينشر في المنتديات بالضرورة عن موقف الإدارة وهي ليست مسؤولة عنه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

النظام العالمي الجديد يبرز بسرعة إلى الوجود

الشرق المتكون من روسيا القوة العسكرية الأولى في العالم ... الصين القوة الأولى الاقتصادية والتجارية حاليا .. النمور الآسيوية المتوثبة الصاعدة بسرعة ... مجموعة البريكس بصفة عامة ... أطراف أخرى متعاونة

شاطر | 
 

 عن انقلاب مصر: الأخطاء.. والخط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1886
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : منتدبات الحرية والتقدم

مُساهمةموضوع: عن انقلاب مصر: الأخطاء.. والخط   الجمعة يوليو 19, 2013 9:07 pm






الأخطاء.. والخط





الدكتور سليم قلالة



لم تتم الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي بسبب أخطائه كما يزعم البعض إنما بسبب الخط الذي اتبعه، بسبب انتمائه إلى مشروع الأمة الحضاري، وليس إلى مشروع الإخوان المسلمين، كما يريد البعض أيضا حصره ضمنه. مئات الآلاف التي تخرج كل يوم إلى الشوارع، وترابط في الساحات، وتدعو له في السر والعلن، لا يمكنها أن تكون جميعها منتمية إلى جماعة تسمى بالإخوان المسلمين، إنما جميعها تحس بأنها تنتمي إلى مشروع مناقض لذلك الذي يدعي معارضو الشرعية أنهم يدافعون عنه، لأنه في الواقع ليس مشروعهم النابع من تراثهم التاريخي التليد، أو من عناصر حضارتهم الضاربة في الأعماق، إنما مما بقي من مشروع الهيمنة الغربي الذي سيطر ذات يوم على أمتنا، وعندما أخرجته القوى الوطنية بالنضال أحيانا وبالثورة أخرى بقي متغلغلا في عقول بعض من اعتنقوه، وما فتئ يتجلى في كل مرة في شكل مجموعة هنا أو فئة هناك، لا تعدم أن تستقوى بالسيد الغالب في الضفة الأخرى للسيطرة على الحكم أو البقاء فيه، أو انتزاعه من أصحابه الشرعيين كلما سنحت الفرصة.

هي ذي كل الحكاية، بعيدا عن كل تلك المزايدات المغلّفة بالديمقراطية أحيانا، أو بالوطنية أحيانا أخرى، أو بالدفاع عن المصالح العليا للوطن، ومع هذه الحكاية السّمجة التي ما فتئت تتكرر في أكثر من بلد عربي، بما فيها بلادنا، بين أبناء الجزائر وأبناء فرنسا، بين أبناء المشروع الحضاري والمشروع الغربي، تبدو حجة الأخطاء في التسيير التي يرتكبها رئيس ينتمي إلى خط الأمة الحضاري، أو فصيل يدافع عن العودة إلى الذات، واهية أمام طبيعة هذا الخط الضارب في عمق التاريخ، خط الأمة المتحركة نحو استعادة المكانة والدور والخروج من هيمنة أبناء فرنسا هنا، أو أبناء أمريكا هناك، أو أبناء الإنجليز والصهاينة في مواقع أخرى الكل يعلمها.

مرسي إذن، لم تجن عليه أخطاؤه ـ وجل من لا يخطئ ـ إنما جنى عليه خطه، وقليل من يبقى متمسكا بالخط ثابتا عليه، مثله.. وفي كل الحالات، ومهما حاول البعض تصوير ما حدث بأنه هزيمة، ومهما كانت النتائج التي سينتهي إليها الصراع فإن هذا الرجل أثبت للعالم أجمع:

ـ أنه ليس عميلا للأمريكان أو للإنجليز أو للإسرائيليين أو لأتباعهم من المشايخ والأذناب، فلو كان كذلك لبقي على الكرسي إلى الأبد.

ـ أنه ليس دكتاتورا في صفة ملائكة وإلا كان قد كمم الأفواه، وملأ السجون بمعارضيه، وأغلق الفضائيات، وأطاح بأعدائه قبل أن يُطيحوا به، أو دعا اليوم إلى استخدام العنف.

ـ أنه كشف زيف المشروع الغربي الديمقراطي في العالم الإسلامي بأنه ليس سوى ذريعة للإطاحة بمشروع الأمة الحضاري، وإذا ما أنتج العكس، انقلب الجميع عليه...

ويكفي محمد مرسي أن كشف بخطه الثابت النتائج ليكفر عن نفسه كل ما أُلصق به حقا أو باطلا من أخطاء..



بل إني أقول إن هذا الرئيس لو ارتكب ما أرادوا من أخطاء، لو خرج عن الخط بالمقدار الذي أرادوا ما أطاحوا به أبدا... لقد جنى عليه خطه الحضاري قبل أن تجني عليه أخطاؤه في التسيير.

http://www.echoroukonline.com/ara/articles/172022.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عن انقلاب مصر: الأخطاء.. والخط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحرية والتقدم  :: Votre 1ère catégorie :: Votre 1er forum :: مصر-
انتقل الى: