منتديات الحرية والتقدم
مرحبا بكم في بيتكم سعدنا بحضوركم ويكون سرورنا أكبر لو تكرمتم بمرافقتنا في هذا الفضاء الذي يمكنه الرقي والازدهار بمساهماتكم

منتديات الحرية والتقدم

هذه المنتديات فضاء حر جاد للمساهمات الفكرية ولمختلف أشكال التعبير ذات الاهتمام بموضوع الحرية وارتباطه بالتقدم والرقي في ظروف إنسانية كريمة متنامية ومتواترة الازدهار دون هوادة *** لا يعبر ما ينشر في المنتديات بالضرورة عن موقف الإدارة وهي ليست مسؤولة عنه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

النظام العالمي الجديد يبرز بسرعة إلى الوجود

الشرق المتكون من روسيا القوة العسكرية الأولى في العالم ... الصين القوة الأولى الاقتصادية والتجارية حاليا .. النمور الآسيوية المتوثبة الصاعدة بسرعة ... مجموعة البريكس بصفة عامة ... أطراف أخرى متعاونة

شاطر | 
 

 عزمي بشارة يحلل المشهد المصري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1938
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : منتدبات الحرية والتقدم

مُساهمةموضوع: عزمي بشارة يحلل المشهد المصري   السبت يوليو 27, 2013 2:25 am



عزمي بشارة يحلل المشهد المصري





استضافت حلقة الخميس من برنامج "حديث الثورة" مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الدكتور عزمي بشارة، لمناقشة المشهد المصري الراهن في ظل النداء الأخير الذي أصدره وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي للشعب بالنزول إلى الشارع لمنحه تفويضا بمكافحة "الإرهاب المحتمل".

وقال بشارة إن السيسي دعا إلى التظاهر بنفسه لعلمه بعدم قدرة المعارضة -سواء جبهة الإنقاذ الوطني أو حركة تمرد- على حشد المواطنين في الشارع خلال الأيام الماضية التي أعقبت اعتقال الرئيس المعزول محمد مرسي يوم 3 يوليو/تموز الماضي.
واعتبر أن نداء السيسي يؤكد دخول الجيش إلى معترك السياسة، مؤكدا أن مكافحة الإرهاب لا تحتاج  تفويضا من الشعب، وعليه فإن نداء السيسي بمثابة طلب "شيك على بياض" لفعل ما يشاء.

وأشار إلى أن "مكافحة الإرهاب مجرد غطاء سياسي لأمر مبيت"، موضحا أن المسار الحالي ليس سليما للتحول الديمقراطي، وأن السيسي هو من سيقرر الرئيس القادم لمصر، لافتا إلى أن الاتجاه إلى النظام البرلماني قد يشكل مخرجا للأزمة الراهنة في البلاد.

وحول آلية عزل مرسي، قال بشارة إن السيسي وضع نفسه فوق الجميع عندما ذكر في بيان مهلة الـ48 ساعة أنه على جميع الأطراف التوصل إلى حل سياسي، مؤكدا أن صيغة وضع القائد الأعلى للقوات المسلحة (مرسي) كطرف من الأطراف شكلت تصورا بأن وزير الدفاع وضع نفسه فوق الجميع.



30 يونيو والإعلام


وفي سياق ذي صلة، قال الدكتور عزمي بشارة إن مظاهرات 30 يونيو/حزيران الماضي مثلت حدثا هاما في التاريخ المصري لأنها جمعت مشارب مختلفة للاحتجاج على الإخوان المسلمين، مشيرا إلى أن دوافع المتظاهرين لم تكن واحدة، ولافتا إلى أن جهاز الدولة زاد من زخم المظاهرات.

وأوضح بشارة أن مؤسسات الدولة رفضت نتائج الانتخابات التي أتت بمرسي إلى الرئاسة، ملمحا إلى أن خروج الجماهير بدا منسجما مع إمكانية تبادل معلومات حول أن نتيجة هذا الضغط ستكون الإطاحة بالرئيس المنتخب، إضافة إلى الحملة الإعلامية التي لا يمكن إغفال دورها.

وفيما يتعلق بالإعلام، قال بشارة إنه مدعوم من بعض الدول الخليجية وبات عنصريا يحرض ضد شعوب وجاليات عربية وعلى ثورة 25 يناير/كانون الثاني وعلى الإسلاميين داخل مصر، مؤكدا أن الإعلام يصر على إحداث "عطب في ثقافة الناس".

المصدر: الجزيرة

http://www.aljazeera.net/programs/pages/8ebad1f5-d2aa-4d54-9360-f30278ec15fd:bounce:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عزمي بشارة يحلل المشهد المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحرية والتقدم  :: Votre 1ère catégorie :: Votre 1er forum :: مصر-
انتقل الى: