منتديات الحرية والتقدم
مرحبا بكم في بيتكم سعدنا بحضوركم ويكون سرورنا أكبر لو تكرمتم بمرافقتنا في هذا الفضاء الذي يمكنه الرقي والازدهار بمساهماتكم
منتديات الحرية والتقدم
مرحبا بكم في بيتكم سعدنا بحضوركم ويكون سرورنا أكبر لو تكرمتم بمرافقتنا في هذا الفضاء الذي يمكنه الرقي والازدهار بمساهماتكم
منتديات الحرية والتقدم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحرية والتقدم

هذه المنتديات فضاء حر جاد للمساهمات الفكرية ولمختلف أشكال التعبير ذات الاهتمام بموضوع الحرية وارتباطه بالتقدم والرقي في ظروف إنسانية كريمة متنامية ومتواترة الازدهار دون هوادة *** لا يعبر ما ينشر في المنتديات بالضرورة عن موقف الإدارة وهي ليست مسؤولة عنه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

النظام العالمي الجديد يبرز بسرعة إلى الوجود

الشرق المتكون من روسيا القوة العسكرية الأولى في العالم ... الصين القوة الأولى الاقتصادية والتجارية حاليا .. النمور الآسيوية المتوثبة الصاعدة بسرعة ... مجموعة البريكس بصفة عامة ... أطراف أخرى متعاونة

 

 الموقف الصحيح لأحمد بن بلة من المسألة الأمازيغية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
عبد المالك حمروش


عدد المساهمات : 2175
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : منتدبات الحرية والتقدم

الموقف الصحيح لأحمد بن  بلة من المسألة الأمازيغية Empty
مُساهمةموضوع: الموقف الصحيح لأحمد بن بلة من المسألة الأمازيغية   الموقف الصحيح لأحمد بن  بلة من المسألة الأمازيغية Emptyالثلاثاء مايو 06, 2014 3:05 pm



قال "نحن عرب" ردا على بورقيبة

الموقف الصحيح لأحمد بن بلّة من المسألة الأمازيغية



الكاتب:
عثمان سعدي

في حديث لـ"الشروق" يوم 29/4/2014 قال الأستاذ مقران آيت العربي كلاما غير سليم عن القائد الكبير أحمد بن بن بله فأتمه بأنه "من أشد أعداء القضية الأمازيغية"، وهذا غير صحيح. عندما قال بن بلة "نحن عرب" ثلاث مرات، كلامه هذا كان موجها للحبيب بورقيبة الذي كان يهاجم العروبة، وليس موجها للأمازيغية كما يزعم مقران.

بن بلة كان ضد المفهوم الاستعماري للأمازيغية. اسم المحامي مقران يتكون من ثلاث كلمات عربية (مقران.. آيت.. العربي): مقران وهي كلمة عربية أي الكبير، متأتّية من "أقرن الفارسُ إذا أتى بأسيرين في هجمة واحدة.. ناقة قَرُون إذا ملأت إناءين في حلْبة واحدة"، الاسم موجود حتى الآن في الجزيرة العربية هناك يسمون اسم (مَقْرنْ)، ولي العهد الثاني في السعودية اسمه مقرن.. آيت معناها آل.. العربي: يبدو أن جد المحامي عندما طلب الفرنسيون من العائلات بالجزائر اختيار اسم عائليّ في الحالة المدنية اختار العربي تيمنا بمحمد العربي، أو أن المحامي ينتمي إلى عشيرة عربية تقبّلتْ.. وذلك عندما كان مفهوم الأمازيغية ببلاد القبائل وطنياً قبل أن يشوّهه الاستعمار.

ونعود إلى موقف بن بله من الأمازيغية. في سنة 1996 رأت الأكاديمية البربرية بفرنسا ألا أمل في نجاح النزعة البربرية ما لم ينضم لها الشاوية بجبال الأوراس، وقرر ما يسمى بـ"الكونجرس البربري" عقد ندوة دولية بربرية يشارك فيها ألفان من مختلف انحاء العالم في مدينة باتنة عاصمة الأوراس، وسهّل مهمة عقد المؤتمر أحمد أويحي الذي كان رئيس ديوان رئيس الجمهورية. ورفض الشاوية عقد هذا المؤتمر في عاصمتهم فتجمّع ستون من ضباط جيش التحرير الوطني في باتنة ووقعوا على لائحة ترفض عقد المؤتمر، ونزل إلى باتنة من قرى جبال الأوراس مجاهدون وقابلوا والي باتنة السيد جباري ليقولوا له: "إذا اصرّت الحكومة على عقد هذا المؤتمر الذي سيشارك فيه ألفا عدوّ للعربية، فلتحفر ألفيْ قبر يدفنون فيها بالأوراس".. وأمر الرئيس اليمين زروال بإلغاء المؤتمر.

واتصلت الولاية الأولى ببن بلة فأصدر بيانا نشره بالصحف نصه كما يلي:

بيان تأييد من الرئيس أحمد بن بلة:

اجتمعت الولاية الأولى التاريخية (أوراس النمامشة) في مدينة باتنة، يومي 30 و31 مارس 1996، وأصدرت لائحة حول المسألة الأمازيغية تتفق مع تاريخنا، ومع بيان أول نوفمبر. ومنطقة هذه الولاية تضم (الشاوية) أكبر تجمّع أمازيغي بالجزائر، وأكثرهم أصالة من الناحية الأمازيغية، ولا تستطيع أي فئة أخرى أن تزايد عليهم في هذا الميدان، ولهذا فإن هذه اللائحة تعبّر عن الأمازيغ الأحرار، الوطنيين، الذين لم تشوّههم دسائسُ الاستعمار.

لقد استعمل الاستعمار الفرنسي القديم ورقة البربرية في نهاية الأربعينيات من أجل تدمير حزب الشعب الذي أعدّ للثورة المسلحة، وتمكنـّا من إفشال مؤامرته، وطردنا من الحزب العناصر التي استعملها، فلجأت إلى الحزب الشيوعي. وبقيت خميرة (البربريزم) حية إلى ما بعد الاستقلال، فالتقطها الاستعمارُ الفرنسي الجديد، وأسّس عليها الأكاديمية البربرية في جامعة (فانسان) بباريس سنة 1967، من أجل التآمر على هويتنا المتمثلة في الإسلام والعروبة، وذلك بتدمير الوحدة الوطنية، بواسطة خلق لغة وطنية ثانية تدخل في صراع مع العربية، حتى تبقى الفرنسية مهيمنة تلعب دور الحكـَم في هذا الصراع.

إن سائر الأمم الحية المتقدمة تعتمد على قاعدة (لا وحدة وطنية بلا وحدة لغوية)، وتعدّد اللغات يعني تعدد الأمم، ومَثـَل يوغوسلافيا، والاتحاد السوفياتي شاهد على ذلك. ولهذا فإن لائحة (أوراس اللمامشة) قدّمت التناول السليم للمسألة الأمازيغية، وذلك باعتبار تراث اللهجات الأمازيغية رافدا للغة العربية وللثقافة العربية.

وبناء على ذلك فإنني أؤيد بقوة هذه اللائحة، وأهنئ أمازيغ أوراس النمامشة الذين سمَوْا فوق الغرائز العرقية، وقدّموا لنا المفهوم الصحيح لهذه القضية، التي لوّحت في السنوات الأخيرة بخطر تمزيق وحدتنا الوطنية، بل وجرّ بلادنا إلى حرب أهلية على أساس عرقي، على غرار ما يجري الآن في يوغوسلافيا.

فهنيئا لإخوتنا بأوراس النمامشة، على هذا الموقف الوطني الذي لا يعتبر غريبا عنهم، ألم تنطلق ثورة أول نوفمبر من الأوراس؟

أحمد بن بلة

الجزائر في 28 أفريل 1996

الخلاصة:

أولا: إن بن بلة لم يكن عدوا للأمازيغية وإنما كان عدوا للمفهوم الاستعماري للأمازيغية علما بأنه أمازيغي من الشلوح.

ثانيا: عندما جاء الهواري بومدين سار على منوال بن بلة في موقفه من الأمازيغية ومن العروبة
.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموقف الصحيح لأحمد بن بلة من المسألة الأمازيغية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في الأزمة المالية: تبرؤ "أنصار الدين" من "القاعدة" يعزّز الموقف الجزائري ويحرج الموقف الفرنسي
» خدعوك فقالوا الحب حرام عند المسلمين .. أنشودة زوجتي لأحمد أبو خاطر
» في الصميم .. المسألة الأمنية 3 .. الدكتور أحمد بن بيتور
» آراء مختلفة في الأمازيغية
»  المسألة الأمنية ''2'' --- الدكتور أحمد بن بيتور .. رئيس الحكومة الأسبق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحرية والتقدم  :: Votre 1ère catégorie :: Votre 1er forum :: الجزائر-
انتقل الى: