منتديات الحرية والتقدم
مرحبا بكم في بيتكم سعدنا بحضوركم ويكون سرورنا أكبر لو تكرمتم بمرافقتنا في هذا الفضاء الذي يمكنه الرقي والازدهار بمساهماتكم

منتديات الحرية والتقدم

هذه المنتديات فضاء حر جاد للمساهمات الفكرية ولمختلف أشكال التعبير ذات الاهتمام بموضوع الحرية وارتباطه بالتقدم والرقي في ظروف إنسانية كريمة متنامية ومتواترة الازدهار دون هوادة *** لا يعبر ما ينشر في المنتديات بالضرورة عن موقف الإدارة وهي ليست مسؤولة عنه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

النظام العالمي الجديد يبرز بسرعة إلى الوجود

الشرق المتكون من روسيا القوة العسكرية الأولى في العالم ... الصين القوة الأولى الاقتصادية والتجارية حاليا .. النمور الآسيوية المتوثبة الصاعدة بسرعة ... مجموعة البريكس بصفة عامة ... أطراف أخرى متعاونة

شاطر | 
 

 "كريوزيتي" يكشف عن أول أدلة على وجود الماء في المريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1937
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : منتدبات الحرية والتقدم

مُساهمةموضوع: "كريوزيتي" يكشف عن أول أدلة على وجود الماء في المريخ   السبت سبتمبر 29, 2012 12:07 pm

"كريوزيتي" يكشف عن أول أدلة على وجود الماء في المريخ





توصل المسبار كريوزيتي، الذي أرسلته إدارة الطيران والفضاء الأمريكية إلى حقائق جديدة تؤكد وجود المياه على كوكب المريخ. وأكد علماء على أن موقع هبوط المسبار كان يوما ما مغمورا بالماء.

كشف علماء الفضاء في وكالة "ناسا" على أن المسبار كريوزيتي، الذي أرسلته إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إلى المريخ لمعرفة ما إذا كان الكوكب مناسب لحياة الكائنات الدقيقة، توصل إلى أدلة واضحة على أن موقع هبوطه كان ذات يوم مغمورا بالماء.

وأكد العلماء اليوم، الخميس (28 سبتمبر / أيلول 2012)، أن الجبل المعروف باسم شارب هو بقايا صخور رسوبية كانت تملأ المنخفض. ويشير تحليل لقطعة من الصخور موجودة بين الحافة الشمالية للمنخفض وقاعدة جبل شارب إلى أن تدفقا سريع الحركة للماء كان ينساب ذات يوم هناك.

وهبط المسبار - وهو معمل كيميائي في حجم سيارة صغيرة- على الكوكب الأحمر في السادس من أغسطس آب الماضي داخل منخفض عملاق قرب خط الاستواء بالكوكب. والهدف الرئيسي لمهمة المسبار، التي تستمر عامين هو جبل من رواسب صخرية ارتفاعه خمسة كيلومترات ينتصب فوق قاع المنخفض.

وأظهرت صور التقطها المسبار ونشرت يوم الخميس أحجارا دائرية مثبتة في الجبل الصخري.

وقالت العالمة ريبيكا وليامز من معهد علوم الكواكب في توكسن بولاية أريزونا للصحفيين إن الأحجار الموجودة داخل الجبل كبيرة للغاية بحيث يتعذر أن تحركها الرياح. وأضافت قائلة "اتفق فريق العلماء على أن هناك حصى نقلها تيار مياه قوي."

ومن المعتقد أن الصخور جاءت من قاع مجري مائي قديم كان ارتفاع الماء فيه ذات يوم يتراوح من الكاحل إلى الركبة.

وكانت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) ذكرت في وقت سابق من هذا الشهر إن مسبار "كريوزيتي" يستعد لبدء تجميع وفحص صخور من الكوكب الأحمر من خلال اختبار ذراعه البالغ طوله 2.1 متر والأدوات المثبتة عليه. وأضافت ناسا أن "كريوزيتي" الذي هبط على سطح المريخ في السادس من آب/أغسطس الماضي، سيمر بعدة أنشطة مخطط لها خلال عدة أيام لاختبار الذراع. كما جرى تجهيزه لجمع صخور من سطح كوكب المريخ.

م. أ/ ي ب (رويترز، د ب ا)

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"كريوزيتي" يكشف عن أول أدلة على وجود الماء في المريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحرية والتقدم  :: Votre 1ère catégorie :: Votre 1er forum :: التكنولوجيا-
انتقل الى: